وقال  ان انفصال إقلیم کردستان عن العراق سیشکل نهایه للاتفاقات الأمنیه والعسکریه مع هذا الإقلیم مشیرا إلى أن اجراء الاستفتاء فی کردستان العراق بمثابه اغلاق کافه المنافذ الحدودیه مع ایران.

وقال إن الاتفاقیات الأمنیه والعسکریه ستلغى فی حال أقدم إقلیم کردستان عن الانفصال عن العراق مضیفا ان إیران ستعید النظر  ضمن إطار تأمین حدودها المشترکه، فی التعامل مع تواجد وتحرکات العناصر الإرهابیه فی إقلیم کردستان العراق المعادیه لإیران وستقدم على خطوات مغایره تماما عن الخطوات المتخذه سابقا.

واعتبر اجراء  الاستفتاء بانه سیشکل تهدیدات جدیده وهشاشه ضد إقلیم کردستان العراق وفی الظروف التی یقترب فیها العراق بجهود وتضحیات شعبه بما فیهم العرب والاکراد والترکمان  من المرحله النهایه لتطهیر اراضیه من وجود الارهابیین التکفیریین، فان هذا الاجراء یفتقد الى المسوغات القانونیه ومن المؤکد ستکون له تداعیات امنیه للمنطقه والعراق لاسیما فی اقلیم کردستان.

واشار شمخانی الى الدور الحاسم والمؤثر والملحوظ للاکراد فی الحکومه العراقیه وضروره استمرار الاستفاده من هذه الامکانیه فی مسار تعریز البنى الامنیه والاقتصادیه والسیاسیه فی اقلیم کردستان مضیفا ان التوجهات المعارضه للدول المجاوره للعراق لاقامه الاستفتاء فی الإقلیم ستؤدی الى ایجاد ظروف معقده بالنسبه لکردستان بعد الاستفتاء.

وبین أن الاجراءات والانشطه السیاسیه والدبلوماسیه للجمهوریه الاسلامیه الایرانیه عن طریق المحادثات المکثفه مع مسؤولی اقلیم کردستان العراق والحکومه العراقیه والدول المجاوره لهذا البلد، قائلا ان ایران وبشکل مؤکد تعترف فقط بحکومه واحده وفیدرالیه فی العراق.
ونوه إلی مواقف الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه الثابته بخصوص ضروره المحافظه على وحده اراضی العراق قائلا  ان أی مساس بهذا المبدأ الاستراتیجی سیؤدی الى اعاده النظر وتغییر جدی فی مسار التعاون بین ایران واقلیم کردستان العراق.
واکد شمخانی ان المعابر الحدودیه بین الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه مع مناطق اقلیم کردستان العراق لها طابع شرعی فقط فی ظل وجود الاقلیم

النهایه